روما تستدعي السفير الإسرائيلي إثر تهديد مسلح لعناصر الدرك الإيطالي في القدس

28 يناير 2026

تحرير: صفاء فتحي

قدمت السفارة الإيطالية في تل أبيب احتجاجا رسميا إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي على خلفية حادثة تهديد عنصرين من قوات الدرك الإيطالي العاملين بالقنصلية العامة في القدس. وجاء ذلك بعد تعرضهما لتهديد بسلاح ناري أثناء أداء مهام استطلاعية قرب رام الله، حيث أجبر العنصران على الركوع واستجوابهما من قبل شخص مسلح بملابس مدنية، رغم حملهما جوازات سفر وبطاقات دبلوماسية واستخدامهما سيارة دبلوماسية. وأكدت السلطات الإيطالية أن العنصرين تصرفا بمهنية عالية، ما سمح بعودة الوضع إلى القنصلية بسلام دون وقوع إصابات.

وعبرت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني عن استيائها الشديد من الحادثة، وطلبت استدعاء السفير الإسرائيلي في روما لتوضيح الموقف، في حين أكد السفير الإسرائيلي استعداده للتعاون مع روما والتحقيق في الحادثة. وتأتي هذه الواقعة في سياق تصاعد حوادث الاعتداء على ناشطين أجانب وفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث سبق أن تعرض ناشطون إيطاليون لكوارث مماثلة، ما أثار قلق السلطات الإيطالية بشأن سلامة موظفيها وممثليها في المنطقة.

وأشار مسؤولون إيطاليون إلى أن الاعتداءات الأخيرة جاءت رغم عدم وجود أي منطقة عسكرية في الموقع، بحسب تحقق قيادة الجيش الإسرائيلي، وهو ما يعكس التحديات الأمنية التي تواجه الفرق الدولية العاملة في القدس والضفة الغربية. ورفع وزير الخارجية الإيطالي الاحتجاج الرسمي إلى أعلى مستويات الحكومة الإسرائيلية، مطالبا باتخاذ إجراءات تمنع تكرار هذه الحوادث وتعزز حماية موظفي البعثات الدبلوماسية، ضمن جهود الحفاظ على استقرار المنطقة ومسار السلام.