أمريكا تطلق مقاتلة من طراز «إف/إيه-18» نحو إيران

31 يناير 2026

تحرير: أحمد مادو

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية إقلاع مقاتلة من طراز «إف/إيه-18» من على متن حاملة الطائرات الأمريكية «أبراهام لينكولن» لتنفيذ مهمة وصفت بالروتينية في بحر العرب، في خطوة تعكس استمرار الجاهزية العسكرية الأمريكية في المنطقة. ويأتي هذا التحرك في ظل أجواء إقليمية مشحونة، تتقاطع فيها التحركات العسكرية مع رسائل سياسية متصاعدة.

وصعد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من لهجته تجاه إيران، مؤكدا أن الولايات المتحدة تمتلك حاليا أسطولا كبيرا يتجه نحو السواحل الإيرانية، واصفا إياه بأنه «أكبر من الأسطول الموجود في فنزويلا». وأوضح ترمب أن بلاده ترسل مزيدا من السفن إلى المنطقة في إطار الضغط السياسي والعسكري، مع الإبقاء على باب التفاوض مفتوحاً.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن التوصل إلى صفقة مع إيران سيكون «أمرا جيدا»، لكنه لم يستبعد خيارات أخرى في حال فشل المسار الدبلوماسي، مؤكدا أن طهران وحدها تعرف المهلة النهائية المحددة للتوصل إلى اتفاق. وتعكس هذه التصريحات سياسة أمريكية تجمع بين استعراض القوة العسكرية ومحاولة فرض شروط تفاوضية، في وقت تترقب فيه المنطقة مآلات هذا التصعيد وتداعياته المحتملة.