إيران تعلن تجهيز محطات مترو ومواقف سيارات كملاجئ استعدادا لأي هجوم أمريكي محتمل

تحرير: صفاء فتحي
أعلنت السلطات الإيرانية، أمس السبت، عن تجهيز 82 محطة مترو في العاصمة طهران كملاجئ، وتوفير المستلزمات الأساسية للمعيشة، في إطار استعداداتها لأي تطورات محتملة. كما تم تحديد 300 موقف سيارات في مراكز تجارية وإدارية إضافية لإيواء ما يصل إلى 2.5 مليون شخص، وفق تصريحات رئيس إدارة الأزمات في طهران، علي نصيري، لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية.
وتأتي هذه الإجراءات الاحترازية بالتزامن مع تعزيز الوجود العسكري الأميركي في المنطقة، بما يشمل حاملة طائرات ومدمرات صواريخ ومقاتلات، إضافة إلى عشرات آلاف الجنود، ما يعكس تصاعد التوترات الإقليمية. وفي هذا السياق، شددت إيران على استعدادها للحوار مع الولايات المتحدة، مع الإشارة إلى وجود خيارات متعددة لضمان أمنها الإقليمي.
وأكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن بلاده مستعدة لتبني اتفاق يضمن عدم امتلاك أسلحة نووية ورفع العقوبات، مشيرا إلى استعداد إيران للتواصل مع دول المنطقة لحماية الأمن واستقرار مضيق هرمز. ويأتي هذا الإعلان في وقت تسعى فيه طهران للحفاظ على استقرارها الداخلي وتعزيز جاهزيتها للتعامل مع أي تطورات مستقبلية محتملة.



