قمة جيجيغا تعزز التعاون الاقتصادي والأمني بين إثيوبيا والصومال وجيبوتي

تحرير: أحمد مادو
استضاف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في مدينة جيجيغا اجتماعا هاما جمعه برئيس الصومال حسن شيخ محمود ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، حيث ناقش القادة القضايا الإقليمية ذات الأولوية مثل التكامل الاقتصادي، مشاريع البنية التحتية، وتعزيز الربط بين الدول، إضافة إلى التنسيق الأمني في منطقة تشهد صراعات وتوترات مستمرة.
وشهد اللقاء حضور مسؤولين إقليميين بارزين، بينهم مدير المخابرات الكينية، ما يعكس اتساع نطاق الاهتمام بنتائج هذه القمة التي تركزت حول سعي إثيوبيا لإيجاد منافذ بحرية بديلة بعد فقدانها الساحل عقب استقلال إريتريا، حيث بحثت الدول الثلاث فتح ممرات لوجيستية تعزز التعاون المشترك في هذا المجال الحيوي.
ويأتي هذا الاجتماع في ظل محاولات واضحة لإعادة بناء العلاقات بين دول القرن الأفريقي، والتأكيد على السيادة الوطنية خصوصا من جانب الصومال، إلى جانب ميل متزايد للحوار والتفاهم بدلا من النزاعات، مما يعكس إرادة جماعية لتعزيز الأمن والتنمية وقيادة أفريقية موحدة في منطقة جيوسياسية حساسة.



