أمريكا تعتبر اجتماع إسطنبول فرصة أخيرة لمنع اندلاع حرب إقليمية

تحرير: أحمد مادو
تتجه الأنظار إلى الاجتماع المرتقب في إسطنبول، الذي سيتركز على صياغة صفقة شاملة تهدف إلى تفادي اندلاع حرب إقليمية واسعة. ونقل موقع “أكسيوس” عن مسؤول أمريكي أن هذه التحركات الدبلوماسية تمثل الفرصة الأخيرة لتطويق الأزمة، حيث تسعى واشنطن إلى بناء إطار عملي يحد من التوتر النووي والعسكري في آنٍ واحد بما يضمن مصالحها ومصالح حلفائها في المنطقة.
وترهن إدارة الرئيس دونالد ترمب آمالها على استعداد طهران لتقديم التنازلات الضرورية خلال الاجتماع، في مسعى لتحقيق “انتصار دبلوماسي خاطف” يعزز هيمنة واشنطن كقوة تفرض النظام في المنطقة. وتأتي هذه الخطوة وسط تحركات عسكرية أميركية، حيث تستخدم “الأرمادا” البحرية كعامل ضغط يخدم استراتيجية الضغط على إيران لإجبارها على التراجع عن مطالبها.
وتأتي هذه الجهود في سياق تصاعد التوترات الإقليمية، مع سعي الأطراف الدولية لاحتواء الأزمة ومنع انزلاقها إلى مواجهة مفتوحة قد تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط.



