ترامب ونظيره الكولومبي يعقدان لقاء في البيت الأبيض بعد أشهر من التوتر

تحرير: صفاء فتحي
يعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، لقاء مع نظيره الكولومبي غوستافو بيترو في البيت الأبيض، في زيارة تأتي عقب مرحلة اتسمت بتوتر في العلاقات الثنائية وتبادل تصريحات حادة بين الجانبين عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل. ويأتي الاجتماع بعد تحسن نسبي في التواصل السياسي، أعقب مكالمة هاتفية جمعت الرئيسين في السابع من يناير الماضي، أسهمت في خفض حدة الخطاب المتبادل وتهيئة أجواء اللقاء.
ويأتي هذا التطور بعد فترة شهدت إجراءات أمريكية شملت قيودا دبلوماسية وخفضا في بعض أوجه التعاون، قبل أن تعلن واشنطن رفع الحظر المفروض على تأشيرة دخول الرئيس الكولومبي. وأكد ترامب، قبيل الاجتماع، أن لهجة بيترو شهدت تغيرا في الآونة الأخيرة، معربا عن تطلعه لإجراء محادثات مباشرة، في سياق يعكس رغبة متبادلة في إعادة تنظيم مسار العلاقات الثنائية.
ويركز اللقاء على ملفات ذات أولوية مشتركة، في مقدمتها مكافحة المخدرات، في ظل كون كولومبيا أكبر منتج للكوكايين عالميا، مقابل تصدر الولايات المتحدة قائمة الدول المستهلكة له. ويأتي الاجتماع أيضا قبيل الانتخابات الرئاسية الكولومبية المرتقبة في ماي المقبل، بينما سبقت الزيارة خطوات من بوغوتا شملت استئناف استقبال رحلات ترحيل المهاجرين غير النظاميين والإعلان عن العودة إلى سياسات زراعية سابقة مرتبطة بمحاصيل الكوكا، في إطار مساعٍ لتحسين العلاقات مع واشنطن.



