إسبانيا تعلن حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم دون 16 عاما

3 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

قررت الحكومة الإسبانية حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال دون سن 16 عاما، مع إلزام المنصات الرقمية بتطبيق أدوات صارمة للتحقق من العمر، ضمن خطوات للحد من التأثير السلبي لهذه المنصات على الأطفال، لتلتحق بذلك بأستراليا وفرنسا والدنمارك في تبني تشريعات مماثلة.

وأوضح رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في كلمته أمام قمة الحكومات العالمية في دبي أن هذه الإجراءات تهدف إلى حماية الأطفال من المحتوى الضار والمتعلق بالإدمان والعنف والتحرش، وأكد أن حكومته ستضع قوانين لمحاسبة المسؤولين التنفيذيين في وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم يتم إزالة المحتوى غير القانوني أو المحرض على الكراهية.

وستبدأ عملية إقرار التشريعات الإسبانية الأسبوع المقبل، فيما تشمل التدابير المقترحة تطوير نظام لرصد “بصمة الكراهية والاستقطاب” لقياس تأثير المنصات الرقمية على الانقسام الاجتماعي. وتأتي هذه الخطوة في سياق جهود عالمية متزايدة، حيث طبقت أستراليا بالفعل حظرا مشابها لمن هم دون 16 عاما، وتدرس بريطانيا خطوات مماثلة، بينما أعلنت فرنسا والدنمارك عن خطط لحظر المستخدمين دون سن 15 عاما.