راشد الغنوشي يقرر عدم الطعن في الحكم الاستئنافي القاضي بسجنه عشرين سنة

4 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

قرر رئيس حركة النهضة والرئيس السابق للبرلمان التونسي راشد الغنوشي، أمس الثلاثاء، عدم اللجوء إلى الطعن أمام محكمة التعقيب في الحكم الاستئنافي الصادر بحقه والقاضي بسجنه عشرين سنة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«التآمر 2»، وذلك وفق ما أعلنت هيئة الدفاع عنه.

وأوضحت هيئة الدفاع، في بيان نشرته عبر منصة فيسبوك، أن الغنوشي اتخذ هذا القرار لاقتناعه بغياب ضمانات المحاكمة العادلة، مشيرة إلى أن أطوار المحاكمة جرت عن بعد، وهو ما دفعه إلى الامتناع عن المشاركة فيها خلال مرحلتي التقاضي الابتدائي والاستئنافي، باعتبار ذلك مساسا بحقوق الدفاع، بحسب ما ورد في البيان.

ويأتي هذا الموقف بعد أن قضت محكمة الاستئناف بالعاصمة تونس، في وقت سابق أمس، برفع العقوبة الصادرة بحق الغنوشي من أربع عشرة سنة إلى عشرين سنة سجنا، في إطار مسار قضائي يتابع فيه منذ سنة ألفين وثلاثة وعشرين، مع صدور عدة أحكام بحقه في قضايا أخرى ما تزال إجراءاتها متواصلة.