إلغاء تنسيق سفر جرحى ومرضى عبر معبر رفح بالتزامن مع تصعيد عسكري في غزة

تحرير: صفاء فتحي
ألغت السلطات الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، تنسيق سفر الدفعة الثالثة من الجرحى والمرضى الفلسطينيين عبر معبر رفح البري، وفق ما أفادت به مصادر فلسطينية. وأكد رائد النمس، المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، أن الجهات المعنية أُبلغت بإلغاء تنسيق العبور المقرر لهذا اليوم، ما حال دون مغادرة الحالات التي كانت مدرجة ضمن القوائم المعتمدة.
ويأتي هذا الإجراء في سياق توتر ميداني متصاعد، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عمليات عسكرية على قطاع غزة، على خلفية اتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار. ووفق المعطيات المتاحة، شهدت ساعات الفجر هجمات أسفرت عن سقوط قتلى في القطاع، في ظل استمرار التطورات الميدانية.
ويعد معبر رفح منفذا حيويا لحركة الحالات الإنسانية من القطاع، ولا سيما الجرحى والمرضى المحتاجين إلى العلاج خارج غزة، ما يجعل أي تعطيل للتنسيق مؤثرا على الوضع الإنساني. وتبقى ترتيبات العبور مرهونة بمستجدات التنسيق الميداني والسياسي خلال الفترة المقبلة.



