ماركو روبيو: الولايات المتحدة مستعدة لمحادثات مع إيران حول برنامجيها النووي والصاروخي

تحرير: صفاء فتحي
أعلنت الولايات المتحدة، عبر وزير خارجيتها ماركو روبيو، استعدادها لعقد لقاء مع إيران هذا الأسبوع، مؤكدة أن أي محادثات يجب أن تتناول برنامجيها النووي والصاروخي. وأوضح روبيو للصحافيين في واشنطن أن الحكومة الأميركية جاهزة للاجتماع إذا رغبت إيران، من دون تأكيد موعد محدد رغم ما نقلته وسائل إعلام رسمية عن إمكانية عقد اللقاء يوم الجمعة في سلطنة عمان.
وفي وقت متزامن، صرح الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأنه ناقش مع نظيره الصيني شي جينبينغ الأوضاع في إيران خلال مكالمة هاتفية موسعة، مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية تكثّف جهودها للضغط على الصين ودول أخرى للحد من التعامل التجاري مع طهران. ويأتي هذا بينما لا يزال البيت الأبيض يدرس خيارات عدة، بينها فرض قيود اقتصادية إضافية، كما سبق أن أعلن ترمب عزمه فرض ضريبة بنسبة 25 في المائة على الواردات من الدول التي تستمر في التعامل التجاري مع إيران.
وتعكس الأرقام الرسمية الصادرة عن منظمة التجارة العالمية استمرار طهران في ممارسة نشاط تجاري دولي رغم العقوبات، حيث سجلت إيران في عام 2024 نحو 125 مليار دولار من التبادلات التجارية، شملت 32 مليار دولار مع الصين، و28 مليار دولار مع الإمارات، و17 مليار دولار مع تركيا، ما يوضح حجم التحديات الاقتصادية والدبلوماسية أمام جهود العزلة الدولية.



