زيمبابوي: تدشين أول مصنع لإنتاج كبريتات الليثيوم في أفريقيا

تحرير: أحمد مادو
تتجه زيمبابوي نحو تعزيز موقعها في قطاع المعادن الإستراتيجية عبر استعدادها لافتتاح أول مصنع لإنتاج كبريتات الليثيوم في القارة الأفريقية، في خطوة تعكس تحولا نوعيا في استغلال ثرواتها الطبيعية وتعزيز دورها في سلاسل الإمداد العالمية المرتبطة بالطاقة النظيفة. ويقام المشروع تحت إشراف شركة “بروسبيكت ليثيوم زيمبابوي” بدعم تمويلي من شركة “هوايو كوبالت” الصينية، حيث دخل المصنع مرحلة تشغيل المعدات داخل منجم “بيكيتا”، باستثمارات تصل إلى نحو 500 مليون دولار، ما يجعله من أبرز المشاريع الصناعية التي تشهدها البلاد في السنوات الأخيرة.
ويرتقب أن يبدأ المصنع الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري بطاقة تفوق 60 ألف طن سنويا من كبريتات الليثيوم، وفق تصريحات المدير العام للشركة هنري زو. ويعد الليثيوم، المعروف بـ”الذهب الأبيض”، من المعادن الحيوية المستخدمة في صناعة البطاريات القابلة لإعادة الشحن للسيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة المتجددة، الأمر الذي يمنح المشروع أهمية اقتصادية واستراتيجية متزايدة، خصوصا في ظل التحول العالمي المتسارع نحو الطاقة النظيفة.
ويمثل المشروع خطوة متقدمة نحو تقليل الاعتماد على تصدير المواد الخام، والانتقال إلى تصنيع منتجات ذات قيمة مضافة تعزز الاقتصاد الوطني. وتعد زيمبابوي أكبر منتج لليثيوم في أفريقيا، مع توقعات ببلوغ إنتاجها نحو 160 ألف طن من مكافئ كربونات الليثيوم بحلول عام 2030، رغم تراجع الأسعار العالمية للمعدن خلال السنوات الأخيرة. كما يعكس التوسع الملحوظ للاستثمارات الصينية في القطاع، والتي تجاوزت 1.4 مليار دولار منذ عام 2021، الأهمية المتنامية للبلاد في تلبية الطلب العالمي على المعادن الإستراتيجية وتعزيز مكانتها في الاقتصاد الأخضر العالمي.



