رئيس مؤسسة الأمريكيين من أجل السلام يؤكد احتمال تصعيد عسكري أمريكي ضد إيران

تحرير: أحمد مادو
توقع بشارة بحبح، رئيس مؤسسة الأمريكيين من أجل السلام، أن الولايات المتحدة تدرس خيار استخدام القوة ضد إيران، مستندا إلى حجم التحشيد العسكري وإرسال حاملات الطائرات والمدمرات، معتبرا أن ذلك يشير إلى نية فعلية محتملة في ضرب طهران. وأوضح بحبح في تصريحاته لبرنامج “المسائية” على قناة الجزيرة مباشر أن اجتماعا أمريكيا إسرائيليا مؤخرا ركز بشكل كامل على إيران، مما يعكس أولوية هذا الملف لدى الإدارة الأمريكية في الوقت الراهن.
وأشار بحبح إلى أن الانشغال الأمريكي بإيران أثر سلبا على ملف غزة، حيث تستمر إسرائيل في تصعيدها العسكري بهدف عرقلة أي تقدم سياسي أو إداري في القطاع، مع تعطيل حركة الفلسطينيين وإفشال مهام اللجنة الوطنية لإدارة شؤون غزة. وأكد أن إسرائيل تسعى لمنع نجاح أي مسار سلام عبر الهجمات اليومية والتضييق على حركة الفلسطينيين عند المعابر، لا سيما معبر رفح، ما يزيد من معاناة السكان ويعرقل إعادة الإعمار.
و أشار بحبح إلى أن ملف سلاح حركة حماس يشكل أحد العقبات الرئيسية، مشددا على غياب الحوار الجاد مع الحركة رغم استعدادها للتفاوض. وانتقد تركيز صنع القرار الأمريكي في دائرة ضيقة، مؤكدا أن إسرائيل لا تملك دافعا حقيقيا للدخول في عملية سلام في ظل تصاعد التيارات اليمينية، معبرا عن أمله في استمرار اهتمام الرئيس الأمريكي بعملية السلام في غزة والضفة الغربية، رغم تعقيدات المشهد الإقليمي.



