وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الكيني سبل تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق الإقليمي

8 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

بحث وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بدر عبد العاطي، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الكيني موساليا مودافادي، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك خلال اتصال هاتفي تناول آفاق التعاون المشترك في ضوء توجيهات قيادتي البلدين، ومع اقتراب انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي نهاية الأسبوع الجاري. وتبادل الجانبان الرؤى بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بما يخدم المصالح المتبادلة ويلبي تطلعات الشعبين.

وأشاد عبد العاطي بالزخم الذي تشهده العلاقات بين القاهرة ونيروبي، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بما يواكب متانة العلاقات السياسية. وجرى التأكيد على أهمية تشجيع الاستثمارات المتبادلة في قطاعات الزراعة والدواء والطاقة والإنشاءات وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب توسيع فرص الشركات المصرية في السوق الكيني، استنادا إلى خبراتها في مجالات البنية التحتية والطاقة والصناعة، بما يدعم جهود التنمية الشاملة.

وتناول الاتصال قضايا التعاون الإقليمي ومتعدد الأطراف، حيث اتفق الوزيران على أهمية تنسيق المواقف إزاء الملفات القارية، لا سيما في سياق الاجتماعات المقبلة للاتحاد الأفريقي ووكالة التنمية التابعة له. كما أكد الجانبان أهمية التعاون القائم على التوافق في القضايا المرتبطة بحوض النيل، بما يراعي القانون الدولي ويحقق المصالح المشتركة لجميع الدول المعنية، مع دعم مسارات الحوار والتشاور القائمة.