إيران تصدر حكما بالسجن على الناشطة الحقوقية نرجس محمدي

9 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

أصدرت محكمة إيرانية حكما بسجن الناشطة الحقوقية نرجس محمدي ستة أعوام، بحسب ما أفاد محاميها مصطفى نيلي لوكالة الصحافة الفرنسية، كما قررت المحكمة منعها من السفر لمدة عامين. ويأتي الحكم بعد اعتقال محمدي في 12 دجنبر 2025 خلال احتجاجات في مدينة مشهد شرق إيران، وإدانتها بالتجمع والتآمر لارتكاب جرائم، وفق ما أوضح المحامي.

وبدأت محمدي إضرابا عن الطعام الأسبوع الماضي، مطالبة بحقها في إجراء مكالمات هاتفية والتواصل مع محاميها واستقبال الزيارات، بحسب تصريحات محامية عائلتها المقيمة في باريس. وكانت السلطات قد حددت شروطا مسبقة للسماح لها بالمكالمات الهاتفية، معتبرة ذلك التقييد جزء من الإجراءات القانونية المعتمدة.

وحازت محمدي، البالغة 53 عاما، “جائزة نوبل للسلام” لعام 2023 تقديرا لنشاطها الحقوقي المستمر على مدى عقدين، لا سيما دعمها لحركات المطالبة بحقوق الإنسان في إيران، بما في ذلك الاحتجاجات التي أعقبت وفاة مهسا أميني في 2022. ويعكس الحكم استمرار متابعة السلطات الإيرانية للنشطاء الحقوقيين في البلاد ضمن الإطار القانوني المحلي.