إسرائيل توجه دعوة إلى دونالد ترمب لتسلم “جائزة إسرائيل” في عيد الاستقلال

12 فبراير 2026

تحرير: سلمى كرماس

أعلنت إسرائيل، أمس الثلاثاء، توجيه دعوة رسمية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لتسلم “جائزة إسرائيل”، أرفع تكريم رسمي في البلاد يمنح للشخصيات الداعمة للدولة العبرية. وأوضح وزير التعليم الإسرائيلي يوآف كيش، في تدوينة مرفقة بصورة من الدعوة، أنه دعا ترمب لحضور حفل تسليم الجائزة المقرر تنظيمه في القدس بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لقيام إسرائيل، الموافق 15 مايو، والذي يحييه الفلسطينيون كيوم للنكبة.

وأشار كيش إلى أن الدعوة جاءت عقب قرار منح ترمب الجائزة ضمن فئة “الإسهام الفريد للشعب اليهودي”، واصفا القرار بالتاريخي، ومعتبرا أنه يعكس تقديرا لمساهماته ذات التأثير المستمر على إسرائيل واليهود حول العالم.

وكانت لجنة جائزة إسرائيل قد أقرت، في 30 ديسمبر الماضي، منح ترمب هذا التكريم، مشيدة بدوره في مكافحة معاداة السامية، ودعمه لإعادة الأسرى من قطاع غزة، واعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، إضافة إلى دعمه لإسرائيل في مواجهة إيران.