الجزائر تعيد سفيرها لدى النيجر في خطوة لتعزيز الحوار الثنائي

12 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

أمرت رئاسة الجمهورية الجزائرية، اليوم الخميس، بعودة السفير الجزائري لدى النيجر إلى منصبه فورا، في مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين بعد قطيعة استمرت نحو عام. وذكرت وزارة الخارجية الجزائرية أن هذا القرار جاء بعد استئناف سفير النيجر المعتمد لدى الجزائر مهامه، مؤكدة أن إعادة السفيرين من شأنها بعث تقليد الحوار السياسي الثنائي واستئناف التعاون متعدد الأشكال بين الجزائر والنيجر.

وأضافت الخارجية أن الخطوة تهدف إلى تعزيز مشاريع استراتيجية مشتركة تدعم الاندماج الإقليمي والقاري، وفتح المجال أمام تشاور سياسي متواصل على أعلى مستوى بين البلدين الشقيقين. وأشارت إلى أن هذه المبادرة تمثل حافزا لإعادة بعث التشاور السياسي واستكمال التعاون في المجالات المختلفة.

وكانت الجزائر قد استدعت سفيرها في نيامي في السابع من أبريل 2025، عقب سحب النيجر وبوركينا فاسو ومالي سفراءها من الجزائر، على خلفية حادثة اختراق طائرة مسيرة للحدود الجزائرية في نهاية مارس من العام الماضي. وفي سياق متصل، كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون السبت الماضي عن توجيه دعوة رسمية لرئيس النيجر لزيارة الجزائر، تمهيدا لاستئناف العلاقات بين البلدين وتعزيز التنسيق الثنائي.