إسرائيل تمنح “حماس” مهلة 60 يوما لنزع السلاح وفق تعليمات ترامب مهددة بالتصعيد العسكري

16 فبراير 2026

تحرير: سلمى كرماس

أعلن يوسي فوكس،كبير مساعدي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين عن منح حركة “حماس” الفلسطينية مهلة زمنية محددة تبلغ 60 يوما لنزع سلاحها بالكامل، مهددا بالعودة إلى العمليات العسكرية المكثفة في قطاع غزة في حال عدم الاستجابة. وأوضح فوكس أن هذا القرار يأتي في سياق دبلوماسي وعسكري جديد، وبناء على طلب مباشر من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويشمل كافة أنواع الأسلحة، بما في ذلك البنادق.

وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أن الحكومة ستقوم بتقييم الوضع بعد انتهاء المهلة، لتقرير ما إذا كان نزع السلاح قد تم بنجاح، أو البدء في عملية عسكرية شاملة، مع التأكيد على أن تدمير شبكة الأنفاق يشكل جزءا أساسيا من أي تحرك عسكري مستقبلي. كما تربط الأوساط السياسية في إسرائيل هذه الخطوة بمحاولة حسم الملف قبل موعد الانتخابات المحتملة المقررة في يونيو المقبل، ما يزيد من الضغط على جميع الأطراف المعنية.

وتأتي هذه التطورات في وقت حساس تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط توترا متزايدا، وسط ترقب لرد فعل حركة “حماس”، ودور الوساطات الإقليمية والدولية في التعامل مع الشروط الجديدة. وتفتح هذه المهلة أمام احتمالات متعددة، بين استمرار التوتر العسكري أو التوصل إلى تسوية مؤقتة قبل حلول نهاية الفترة المحددة.