قمة نيودلهي: غوتيريش يدعو إلى حوكمة “قائمة على العلم” في مجال الذكاء الاصطناعي

20 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى اعتماد حوكمة “قائمة على العلم” في مجال الذكاء الاصطناعي، خلال مشاركته في قمة نيودلهي المخصصة لمناقشة مستقبل هذه التقنية. وأكد أن لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة، المعنية بالذكاء الاصطناعي، ستعمل على إرساء إطار يستند إلى الأدلة العلمية لتوجيه السياسات، مشددا على ضرورة الانتقال من التدابير العامة إلى ضوابط أكثر دقة قائمة على تقدير المخاطر. وأوضح أن الهدف يتمثل في جعل التحكم البشري في هذه الأنظمة واقعا عمليا، مع تقليل المخاوف غير المستندة إلى معطيات علمية.

في المقابل، حذر رئيس الوفد الأميركي إلى القمة من إخضاع الذكاء الاصطناعي التوليدي لسيطرة مركزية، معتبرا أن الإفراط في البيروقراطية قد يعيق الابتكار. وأكد رفض بلاده لفكرة الحوكمة العالمية الشاملة في هذا المجال، في وقت تتواصل فيه المفاوضات الدولية بشأن صياغة رؤية مشتركة توازن بين تعزيز الفوائد المتوقعة للتقنية، مثل الترجمة الفورية وتسريع اكتشاف الأدوية، ومعالجة التحديات المرتبطة بها، من فقدان بعض الوظائف إلى استهلاك الطاقة المرتفع في مراكز البيانات.

وتعد قمة نيودلهي، التي استمرت خمسة أيام، أكبر تجمع دولي مخصص لسياسات الذكاء الاصطناعي حتى الآن، والأول الذي تستضيفه دولة نامية. وصادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على تعيين أربعين عضوا في الفريق العلمي الدولي المستقل المعني بالذكاء الاصطناعي، الذي أنشئ في غشت 2024 ليشكل مرجعا علميا في هذا المجال. ويأتي الاجتماع في سياق مساع دولية متواصلة لصياغة أطر تنظيمية تراعي التطورات المتسارعة للتقنية، على أن يعقد اللقاء العالمي المقبل في جنيف خلال النصف الأول من عام 2027.