الإدارة الأمريكية تخطط لإعادة فتح سفارتها في دمشق

تحرير: صفاء فتحي
أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكونجرس بنيتها المضي قدما في التخطيط لإعادة فتح السفارة الأمريكية في دمشق، بعد إغلاقها عام 2012. وأشار إخطار رسمي إلى لجان الكونجرس، حصلت عليه وكالة “أسوشيتد برس”، إلى أن وزارة الخارجية ستتبع نهجا تدريجيا لاستئناف محتمل لعمليات السفارة في سوريا، على أن يبدأ الإنفاق على هذه الخطط خلال الأيام المقبلة، من دون تحديد موعد محدد لعودة الموظفين الأمريكيين بشكل دائم.
وجاءت الخطوة بعد متابعة الإدارة الأمريكية للملف السوري منذ العام الماضي، خصوصا عقب التغيرات السياسية في دمشق في دجنبر 2024. ويعتبر استئناف عمل السفارة أحد أولويات جدول أعمال توم باراك، سفير الرئيس ترامب لدى تركيا ومبعوثه الخاص إلى سوريا، ضمن مساعي واشنطن لتقييم الوضع على الأرض وإعادة الارتباط الدبلوماسي بشكل تدريجي.
وتسعى واشنطن من خلال هذه المبادرة إلى استعادة قنوات التواصل المباشرة مع السلطات السورية، في وقت يتم فيه التحضير لتقييمات أمنية وبنيوية لضمان استئناف العمل الدبلوماسي بصورة آمنة وفعالة، مع مراعاة المعايير الإدارية واللوجستية الضرورية قبل استكمال إعادة فتح السفارة بالكامل.



