إفريقيا: توقيف 651 شخصا ومصادرة ملايين الدولارات في حملة ضد الجريمة الإلكترونية

تحرير: صفاء فتحي
نفذت السلطات الأفريقية بين دجنبر 2025 ويناير 2026 واحدة من أكبر العمليات الأمنية ضد الجريمة الإلكترونية العابرة للحدود، أسفرت عن توقيف مئات المشتبه بهم ومصادرة ملايين الدولارات. وامتدت العملية، التي نسقتها منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) تحت اسم “البطاقة الحمراء 2.0″، من 8 دجنبر حتى 30 يناير بمشاركة أجهزة أمنية من 16 دولة أفريقية. وأسفرت جهود التحقيق عن توقيف 651 شخصا ومصادرة أكثر من 4.3 ملايين دولار، إضافة إلى ضبط 2341 جهازا إلكترونيا وتعطيل 1442 عنوانا ومجالا وخادما إلكترونيا.
وكشفت التحقيقات، التي استمرت ثمانية أسابيع، عن عمليات احتيال تسببت بخسائر مالية تقدر بنحو 45 مليون دولار وحددت أكثر من 1200 ضحية معظمهم في القارة الأفريقية. وركزت العملية على أكثر أنماط الاحتيال المالي انتشارا، بما في ذلك الاستثمارات الوهمية ذات العائد المرتفع، والاحتيال عبر خدمات الأموال المحمولة، إضافة إلى القروض الوهمية التي تستهدف الفئات الهشة.
ونفذت العملية في إطار الجهود المشتركة لمكافحة الجريمة الإلكترونية في أفريقيا، بدعم من الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا، وبالتعاون مع شركاء من القطاع الخاص في مجال الأمن السيبراني. وشملت الدول المشاركة أنغولا، بنين، الكاميرون، كوت ديفوار، الغابون، غامبيا، غانا، كينيا، ناميبيا، نيجيريا، رواندا، السنغال، تشاد، أوغندا، زامبيا وزيمبابوي، ما يعكس تنسيقا إقليميا واسع النطاق في مواجهة الاحتيال الرقمي.



