بالاحتياط الوجوبي.. فتوى تحدد أحكام استخدام السجائر الإلكترونية خلال رمضان

27 فبراير 2026

تحرير: صفاء فتحي

أصدر المرجع الديني الأعلى علي السيستاني فتوى تقضي بوجوب تجنب استخدام السجائر الإلكترونية خلال نهار شهر رمضان، معتبرا أن إدخال بخارها إلى الحلق يدرج ضمن ما يوجب بطلان الصوم في حال التعمد، وذلك على نحو الاحتياط الوجوبي. وجاء هذا التوضيح ضمن الاستفتاءات الشرعية المرتبطة بأحكام الصيام.

وأوضح نص الفتوى أن تعمد استنشاق الدخان أو البخار، سواء كان كثيفا أو غير كثيف، يؤدي إلى فساد الصوم، مع لزوم الإمساك بقية اليوم احتراما لحرمة الشهر، ثم قضاء ذلك اليوم لاحقا. ويشمل الحكم السجائر الإلكترونية وما ينتج عنها من بخار يدخل إلى الجوف عبر المنافذ الطبيعية.

ويأتي هذا البيان في سياق اتساع استخدام السجائر الإلكترونية خلال السنوات الأخيرة، خاصة بين فئات الشباب، وما رافق ذلك من تساؤلات متكررة بشأن حكمها الشرعي مقارنة بالتدخين التقليدي. وتندرج الفتوى ضمن سلسلة توضيحات تصدر سنوياً مع اقتراب شهر رمضان لمعالجة المستجدات المرتبطة بأحكام الصيام.

ويعد الاحتياط الوجوبي مرتبة فقهية تقتضي العمل بمضمونه ما لم يرجع المكلف إلى رأي فقهي آخر وفق الضوابط المعتمدة. ويعكس إدراج السجائر الإلكترونية ضمن هذا الإطار توجها نحو شمول الوسائل الحديثة بالأحكام المنظمة للصوم.

وتكتسب هذه الفتوى أهمية خاصة في ظل التحولات التقنية المرتبطة بأنماط الاستهلاك المعاصرة، حيث يواصل الفقه الإسلامي تناول المستجدات عبر إدماجها ضمن القواعد العامة المنظمة للعبادات، بما يضمن وضوح الممارسة التعبدية خلال الشهر الفضيل.