إيران تنفذ حكم الإعدام في متهمين بالتجسس لصالح إسرائيل

تحرير: أحمد مادو
أعلنت السلطات الإيرانية تنفيذ حكم الإعدام بحق شخصين اتهمتهما بالتعاون مع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، في سياق التوترات المتصاعدة المرتبطة بالصراع الإقليمي الأخير. وأفادت وكالة “فارس” بأن المتهمين قاما بجمع معلومات حساسة حول مواقع استراتيجية، من بينها منشأة نطنز النووية، لصالح إسرائيل.
وتأتي هذه الخطوة بعد أيام فقط من تنفيذ حكم إعدام آخر في قضية مشابهة، شملت شخصاً اتُهم أيضاً بارتباطه بأجهزة استخبارات إسرائيلية، إضافة إلى مشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة. ويعكس ذلك تصاعدا لافتا في وتيرة القضايا المرتبطة بالأمن القومي داخل إيران خلال الفترة الأخيرة.
وتشير منظمات حقوقية إلى أن هذه الملفات غالبازما تُدار في سياقات قضائية مغلقة، مع محدودية في ضمانات المحاكمة العادلة. كما أفادت تقارير أممية بارتفاع عدد حالات الإعدام والاعتقالات في إيران منذ بداية التوترات الإقليمية، في ظل تشديد متزايد على قضايا الأمن الداخلي والمعارضة السياسية.



