مصر تجدد التزامها بإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط

تحرير: صفاء فتحي
جدد السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، التأكيد على التزام بلاده بإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، خلال مشاركته في أعمال الدورة السادسة للمؤتمر المعني بهذا المسار. وأوضح أن هذا الالتزام يستند إلى القرار الصادر عام 1995 عن مؤتمر مراجعة وتمديد معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والذي نص على ضرورة إنشاء هذه المنطقة باعتبارها جزء أساسيا من تمديد المعاهدة.
وشدد عبد الخالق على أهمية البناء على ما تحقق خلال الدورات السابقة للمؤتمر، والتي أسهمت في وضع إطار مؤسسي واضح وقواعد عمل مستقرة دعمت المسار التفاوضي. ودعا إلى انخراط جميع دول المنطقة في حوار شامل يهدف إلى بلورة اتفاق قانوني ملزم يرسّخ منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل، مشيرا إلى أن التقدم المتحقق يشكل أساسا يمكن تطويره لضمان بيئة أمنية أكثر استقرارا.
ورحبت مصر باعتماد اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يتعلق بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وهو قرار حظي بتأييد واسع هذا العام. واعتبرت القاهرة أن المؤتمر يمثل منصة تفاوضية جامعة، تتيح تعزيز جهود منع الانتشار ودعم عالمية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، لا سيما في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات تتطلب مقاربات جماعية متوازنة.



