إسرائيل تعقد اجتماعا أمنيا طارئا لتقييم تطورات مرتبطة بالملف الإيراني

2 يناير 2026

تحرير: صفاء فتحي

عقد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس اجتماعا أمنيا طارئا، بمشاركة رئيس الأركان الفريق إيال زامير ورئيس الاستخبارات العسكرية شلومي بيندر، داخل وحدة عملياتية تابعة لمديرية الاستخبارات، وذلك في سياق تقييم تطورات أمنية مرتبطة بإمكانية تصعيد إيراني خلال المرحلة المقبلة. وركز الاجتماع على مستجدات الوضع الإقليمي، في ضوء تقديرات إسرائيلية تتعلق بقدرات طهران العسكرية وتحركاتها الأخيرة.

وتناولت المناقشات، وفق المعطيات المتداولة، ما تعتبره إسرائيل مساعي إيرانية لإعادة بناء قدراتها الصاروخية، عقب الضربة الإسرائيلية الأخيرة، حيث تشير تقديرات استخباراتية إلى إجراء اختبارات على منصات إطلاق وصواريخ جديدة بهدف تقييم جاهزيتها العملياتية. ولا تستبعد المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية، بحسب مصادر أمنية، لجوء إيران إلى استخدام الصواريخ الباليستية أو الطائرات المسيرة ضمن سيناريوهات محتملة للتصعيد.

وأبدت الجهات الأمنية الإسرائيلية قلقا إزاء تطورات إقليمية موازية، من بينها التقارب الإيراني–التركي، خاصة في ما يتعلق بالملف السوري وتوازنات النفوذ في المنطقة. وفي هذا السياق، أكد رئيس جهاز الموساد ديفيد برنياع أن البرنامج النووي الإيراني، رغم ما تعرض له من أضرار، لا يزال يشكل مصدر قلق أمني. وشددت القيادة الإسرائيلية على جاهزيتها للتعامل مع مختلف الاحتمالات، في ظل استمرار التوتر القائم بين الجانبين.