الرئيس السنغالي يحتفل رفقة زوجتيه بكأس أمم إفريقيا

23 يناير 2026

تحرير:  أحمد مادو

احتفل الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي، الذي تولى منصبه في أبريل 2024، بفوز منتخب بلاده بكأس أمم إفريقيا 2025، برفقة زوجتيه في القصر الرئاسي بالعاصمة داكار. ويعتبر فاي أول رئيس في تاريخ السنغال يتزوج من امرأتين ويعيش هذا الواقع داخل القصر الرئاسي، حيث تزوج من زوجته الأولى ماري خون فاي عام 2009 وله منها أربعة أطفال، ثم تزوج من أبسا فاي في عام 2023 وأنجب منها طفلة.

وأثار ظهور الرئيس السنغالي مع زوجتيه خلال حملته الانتخابية وحفل تنصيبه اهتماما كبيرا، إذ يعكس هذا المشهد واقعا اجتماعيا مقبولا في السنغال، لكنه يشكل سابقة في البروتوكول الرسمي. فالزوجتان تشاركان في المناسبات الرسمية الكبرى ويتمتع كلتاهما بامتيازات الدولة والأمن والميزانية المخصصة لزوجة الرئيس، مما خلق جدلًا حول من يحمل لقب “السيدة الأولى”.

ويحمل كل من ماري خون فاي وأبسا فاي لقب “السيدة الأولى”. حيث تميل ماري خون فاي إلى تمثيل البلاد في القمم الخارجية والأنشطة الاجتماعية، بينما تشارك أبسا فاي في المهام الرسمية داخل القصر الرئاسي، مما يعكس توزيعا غير معتاد للأدوار على مستوى الزوجات في حياة الرئيس السنغالي.