الخارجية السعودية تدين تصريحات السفير الأمريكي حول السيطرة الإسرائيلية على الشرق الأوسط

تحرير: سلمى كرماس
أدانت وزارة الخارجية السعودية بأشد العبارات تصريحات سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، التي استهان فيها بالشرق الأوسط، مؤكدا ضمنيا قبول سيطرة إسرائيل على المنطقة بأكملها. واعتبرت المملكة هذه التصريحات غير مسؤولة وتشكل خرقا للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، مؤكدا أنها سابقة خطيرة تهدد العلاقات المتميزة بين الولايات المتحدة ودول المنطقة.
وحذرت المملكة من العواقب الخطيرة لهذا الطرح، الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين ويستفز دول وشعوب المنطقة، ويهمش قواعد النظام الدولي المتفق عليها عالميا لحماية سيادة الدول وحدودها. ودعت وزارة الخارجية الأمريكية لتوضيح موقفها الرسمي من هذه التصريحات المرفوضة من جميع الدول المحبة للسلام.
وجددت المملكة موقفها الثابت في رفض أي مساس بسيادة الدول وسلامتها الإقليمية، مشددة على أن تحقيق السلام العادل والشامل يتطلب إنهاء الاحتلال، وتطبيق حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.



