الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 1.6 مليون شخص شرق الكونغو منذ مطلع 2025 وسط تصاعد العنف

23 سبتمبر 2025

تحرير: محمد المكودي

أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (OCHA) أن أكثر من 1.6 مليون شخص نزحوا داخليًا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ بداية عام 2025، نتيجة تصاعد وتيرة العنف في المنطقة، ما رفع إجمالي عدد النازحين داخليًا في البلاد إلى نحو 5.28 ملايين شخص، أكثر من نصفهم من النساء.

وأوضح المكتب في تقريره الصادر اليوم أن 68% من حالات النزوح المسجلة خلال هذا العام تعود إلى الاشتباكات المسلحة بين مقاتلي حركة “إم-23” والقوات الحكومية، في ظل تدهور الأوضاع الأمنية في إقليمي نورث كيفو وإيتوري.

وحذّر التقرير من أن استمرار القتال يعمّق الأزمة الإنسانية، ويعرّض ملايين المدنيين لمزيد من المخاطر، في ظل محدودية الموارد وصعوبة وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة.

ودعت الأمم المتحدة جميع الأطراف إلى احترام القانون الدولي الإنساني، وضمان حماية المدنيين، وتسهيل عمل فرق الإغاثة، في وقت تواجه فيه البلاد واحدة من أسوأ أزمات النزوح في القارة الإفريقية.