لبيد يدعو إلى إسناد دور محوري لمصر في ملف إعادة إعمار غزة

تحرير: صفاء فتحي
دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إلى منح مصر دورا مركزيا في ملف إعادة إعمار قطاع غزة، معتبرا أن القاهرة تمتلك مؤهلات سياسية وأمنية تؤهلها للاضطلاع بهذه المهمة. وأوضح لبيد أن مصر، بحكم خبرتها في إدارة الحدود وتعاطيها الطويل مع الملف الفلسطيني، قادرة على لعب دور أكثر فاعلية مقارنة بأطراف إقليمية أخرى، في سياق ترتيبات ما بعد الحرب.
وأوضح لبيد أن مقاربته تستند إلى ما وصفه بعوامل الاستقرار التي توفرها القاهرة، سواء من حيث خبرتها الأمنية أو موقعها الجغرافي، إضافة إلى اختلاف توجهاتها السياسية عن جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما اعتبره عنصرا مهما في إدارة المرحلة المقبلة داخل القطاع. وأشار إلى أن هذه المعطيات تجعل من مصر شريكا ملائما في أي ترتيبات تتعلق بإعادة الإعمار والإدارة المدنية.
وكشف زعيم المعارضة الإسرائيلية أنه عرض ما أسماه بـ”الخطة المصرية” على الإدارة الأمريكية في فبراير 2025، والتي تقوم على إسناد إدارة قطاع غزة إلى مصر، منتقدا رفض حكومة بنيامين نتنياهو آنذاك مناقشة هذا المقترح. وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية بدأت لاحقا، بحسب تعبيره، في اتخاذ خطوات تقترب من هذا التوجه، مشيرا إلى اتفاق الغاز كإشارة أولى يمكن البناء عليها ضمن مسار أوسع للتعاطي مع مستقبل القطاع.



