الجنرال داغفين أندرسون يرسل وحدة أمريكية متخصصة إلى نيجيريا لمواجهة التهديدات الإرهابية

4 فبراير 2026

تحرير: أحمد مادو

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) إرسال وحدة محدودة من الجنود الأمريكيين إلى نيجيريا، في خطوة تمثل أول اعتراف رسمي بوجود قوات أمريكية على الأراضي النيجيرية منذ الغارات الجوية التي أمر بها الرئيس دونالد ترمب نهاية العام الماضي ضد أهداف مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية. وأوضح قائد أفريكوم الجنرال داغفين أندرسون، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السنغالية دكار، أن نشر الفريق جاء في إطار اتفاق تعاون أمني بين واشنطن وأبوجا لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في غرب أفريقيا، مشيرا إلى أن هذه القوة توفر قدرات عملياتية واستخباراتية متخصصة، دون الكشف عن تفاصيل إضافية حول حجمها أو طبيعة مهامها.

وتزامن هذا الإعلان مع تقارير إعلامية أفادت بتنفيذ الولايات المتحدة طلعات استطلاع جوي انطلاقا من غانا فوق الأراضي النيجيرية منذ نوفمبر الماضي. وأكد وزير الدفاع النيجيري كريستوفر موسى وجود الفريق الأمريكي داخل البلاد، لكنه تجنب الخوض في تفاصيل نشاطه. في المقابل، رجحت مصادر أمريكية أن تتركز مهام القوة على جمع المعلومات الاستخباراتية وتقديم الدعم الفني والعملياتي للقوات النيجيرية في جهودها لملاحقة الجماعات المتطرفة.