إلغاء مفاوضات الجمعة المقبلة بين إيران والولايات المتحدة

تحرير: أحمد مادو
أبلغت الولايات المتحدة إيران رفضها مطالب طهران بتغيير مكان وشكل المحادثات المقررة بين الجانبين الجمعة المقبلة، في خطوة قد تعطل المسار الدبلوماسي وتفتح الباب أمام تصعيد محتمل، وفق ما نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين. وكانت واشنطن وطهران قد اتفقتا على عقد المحادثات في مدينة إسطنبول بمشاركة دول شرق أوسطية كمراقبين، لكن إيران طالبت بنقل اللقاء إلى سلطنة عمان وعقده بشكل ثنائي، ما رفضته أمريكا.
وسعت إيران عبر مطالبها إلى حصر جدول الأعمال في الملف النووي فقط، متجاهلة قضايا أخرى مثل برنامج الصواريخ، التي تعتبرها الولايات المتحدة وعدد من دول المنطقة أولوية قصوى. يأتي هذا التباين في الرؤى بعد تقارير سابقة عن تخطيط كبار المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين لعقد لقاء في إسطنبول في إطار الجهود المبذولة لإعادة إحياء المفاوضات النووية.
وكان من المتوقع أن يجتمع المبعوث الأمريكي الخاص ستيف ويتكوف وصهر الرئيس الأمريكي السابق جاريد كوشنر مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إلا أن إلغاء المفاوضات يضيف غموضًا حول مستقبل الحوار بين الطرفين ويثير احتمالات تصعيد التوترات في المنطقة.



